الجمعة، 22 نوفمبر 2019

الحساسية من البيض

نظرة عامة

يعد البيض أحد أكثر الأطعمة المسببة للحساسية شيوعًا لدى الأطفال.

وعادة يتراوح وقت حدوث أعراض حساسية البيض بين بضع دقائق إلى بعض ساعات بعد أكل البيض أو أطعمة تحتوي على البيض. تتراوح الأعراض من خفيفة إلى حادة ويمكن أن تشمل الطفح الجلدي والارتكاريا واحتقان الأنف والقيء أو مشاكل هضمية أخرى. ونادرًا ما تسبب حساسية البيض حساسية مفرطة — وهي رد فعل يهدد الحياة.

يمكن أن تحدث حساسية البيض في وقت مبكر من الطفولة. يتغلب معظم الأطفال، ولكن ليس جميعهم، على حساسية البيض قبل المراهقة.

الأعراض

تختلف تفاعلات الحساسية تجاه البيض من شخص إلى آخر وعادةً تحدث بعد التعرض للبيض بوقت قريب. يمكن أن تتضمن الحساسية تجاه البيض ما يلي:

التهاب الجلد أو الشرى، وهذا أكثر تفاعل تحسسي تجاه البيض انتشارًا.
احتقان الأنف، ورشح الأنف والعطاس (التهاب الجيوب الأنفية التحسسي)
الأعراض التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل التشنجات والغثيان والقيء
علامات وأعراض الربو مثل السعال أو الأزيز أو ضيق بالصدر أو صيق التنفس
التأق

يمكن أن يؤدي تفاعل الحساسية الحاد إلى التأق، وهي حالة طارئة تهدد الحياة وتتطلب الحقن الفوري الإبينفيرين (أدرينالين) والذهاب إلى غرفة الطوارئ. قد تتضمن علامات وأعراض التأق ما يلي:

انسداد المسالك الهوائية بما يشمل تورم الحلق أو شعورًا بكتلة في الحلق تسبب صعوبة التنفس
آلام البطن وتشنجاتها
النبض السريع
الاختناق، مع شعور بانخفاض حاد في ضغط الدم مثل الدوار والدوخة أو فقدان الوعي
ينبغي مناقشة أيّ تفاعل مع الطبيب، وإن كان خفيفًا، مما لدى المريض أو أبنائه تجاه البيض. يمكن أن يختلف تفاعل الحساسية تجاه البيض في كل مرة يحدث فيها، ولو كان التفاعل في الماضي طفيفًا، فقد يكون التفاعل التالي خطيرًا.

وإذا ظن الطبيب أن المريضة أو أطفالها قد يكونون معرضين للتفاعل الحاد، فقد يصف الحقن بالإبينفيرين في حالة الطوارئ عند حدوث التأق. وتتوفر المحقنة في جهاز يجعل الحصول عليها سهلاً وهو جهاز معروف باسم المحقنة التلقائية.

متى تزور الطبيب

ينبغي زيارة الطبيب في حالة إصابة الشخص أو طفله بعلامات أو أعراض الحساسية تجاه الطعام بعد تناول البيض أو المنتجات التي تحتوي على البيض. وإذا أمكن، ينبغي زيارة الطبيب عند حدوث تفاعل الحساسية. وهذا قد يساعد في الوصول للتشخيص.

في حالة إصابة المريضة أو طفلها بعلامات وأعراض التأق، ينبغي الحصول على علاج الطوارئ الفوري واستخدام المحقنة التلقائية إذا وصف الطبيب واحدة.


المصدر : مايو كلينيك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة