الخميس، 7 يونيو 2018

إليك الخطوات الازمة لحماية هاتفك الاندرويد من الاختراق

إليك الخطوات الازمة لحماية هاتفك الاندرويد من الاختراق
نقدم لكم بهذه التدوينة الخطوات الازمة لحماية هاتفك من الهجمات والاختراق فالهجمات لابد على الرجل العادي أن يتخذ تدابيره اللازمة لحماية نفسه قبل هاتفه، فالهاتف قبل كل شيئ يحتوي على بياناتك الشخصية وأموالك، وبتعبير آخر فهو يحتوي على حياتك.

إليك أربع تدابير لحماية هاتفك الذكي بالشكل الأمثل:

1- منع تثبيت التطبيقات المجهولة
أهم مصدر للاختراقات والهجمات السيبرانية على الهواتف هو التطبيقات، فإذا كانت بعض التطبيقات المتوفرة رسميا على بلاي ستور و آب ستور تحتوي على فيروسيات، فكيف ستكون التطبيقات الممنوعة من المتاجر الرسمية؟

الخطر الأكبر يأتي من التطبيقات مجهولة المصدر، خاصة وأنها سهلة التثبيت على هواتف أندرويد، عكس IOS، إذ يكفي فقط تحميل ملف التطبيق أو اللعبة بصيغة APK، ومن ثم تثبيتها على الجهاز.

أمر آخر ينبغي الإشارة إليه هنا هو وجوب الحذر من التطبيقات التي تشترط صلاحيات كثيرة وغير مبررة، فمقلا، إذا رأيت أن لعبة تطلب صلاحيات الاطلاع على جهات الاتصال الخاصة بك فقم بحذفها مباشرة.

ولمنع تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر، قم باتباع المسار التالي: إعدادات / الحماية / التطبيقات المجهولة.


2- استعمال Play ProtectPlay Protect هو إجراء أمني موجود افتراضيا في متجر بلاي ستور، عمله مراقبة التطبيقات قبل تحميلها، ويمكنه أيضا كشف التطبيقات الخطيرة المثبتة على الجهاز بمراقبته دوريا.

للاستفادة من مزايا Play Protect عليك بفتح قائمة Play Store المومجودة في أعلى يسار التطبيق، ثم الضغط على Play Protect نحو أسفل القائمة، ومن ثم إجراء فحص لتطبيقاتك.
3- تشفير البياناتمنذ صدرو نسخة مارشميلو 6.0 من نظام أندرويد، أصبحت كل الهواتف مشفرة تلقائيا، لكن ذلك يقتضي تفعيل كلمة مرور أو حماية بيومترية لمنع الولوج إلى بيانات الجهاز.

أما 46% من الهواتف التي مازالت تشتغل بأنظمة لوليبوب وكيتكات وما دونها فهي لا تحتوي على هذه الميزة تلقائيا، لكن يمكن تفعيلها بالطريقة التالية: إعدادات / حماية / تشفير الجهاز، قم بالضغط على تشفير الجهاز، وسيطلب منك النظام إدخال كود PIN أو كلمة مرور، وبعد إدخالهما تكون العملية قد تمت بنجاح.

ولن يتسبب هذا التشفير بأي تغيير يذكر على الجهاز، سواء على أدائه أو توافق التطبيقات معه أو حتى على التحديثات التي تصله.

4- تفعيل القفل عن بعدكن دائما على استعداد للأسوء في هذه الدنيا، فاحتمال سرقة هاتفك أو ضياعه واردة جدا، لذا فالقفل عن بعد خطوة ضرورية.

لتفعيل ميزة القفل عن بعد يرجى اتباع المسار التالي: إعدادات جوجل / تنقل إلى أسفل القائمة واضغط على جوجل / الحماية / تفعيل ميزة “تحديد مكان هذا الجهاز عن بعد” و “السماح بقفل الجهاز وحذف بياناته عن بعد”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة